رئيس التحرير : مشعل العريفي

"مكالمة هاتفية أعادته لرئاسة الفريق بعد حله".. بالفيديو: المسؤول عن التوسعة الثالثة للحرم يكشف تفاصيل "المشروع الضخم"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى المهندس عبدالله بن جنيدب العتيبي، مصمم المشاريع العملاقة لتوسعة الحرم المكي الثالثة المسؤول الأول عن تصاميم توسعة الحرم، تفاصيل التوسعة الأضخم للمسجد الحرام، وكيف ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمطاف من 40 ألف طائف في الساعة إلى 107 آلاف.
إبداع ليس له نظير
وحل "ابن جنيدب" ضيفا على برنامج "اللقاء من الصفر"، مؤكدا أن مشاريع توسعة المسجد المكي العملاقة ستدخل الكتب العلمية للمشاريع في علم العمارة، وهو عمل فريد من نوعه، وإبداع ليس له نظير، مشيرا إلى أن ظروف التصميم لا يمكن مقارنتها بأي مشروع آخر مهما كانت ضخامته؛ وذلك للظروف الخاصة المفروضة على المشاريع المنفذة في الحرمين الشريفين.
وعن تلك الظروف، أضاف: من بينها المحددات التي تقيد المشاريع، سواء المكان، أو الاضطرار إلى التصميم والتنفيذ في الوقت نفسه؛ فلا يوجد وقت كاف لإنهاء المخططات والخرائط ثم البدء في البناء كما هو الحال في المشاريع الأخرى.
تنفذ بطريقة تليق بالمكان والمكانة
وأوضح أن مشاريع الحرمين الشريفين يجب كذلك أن تنفذ بطريقة تليق بالمكان والمكانة، لافتًا إلى أن الحرم المكي تنفّذ فيه مشاريع ضخمة عدة في الوقت نفسه.
وتابع: مشروع الشامية - وهو التوسعة الثالثة للمسجد الحرام - بعد تسعة أشهر اعتبرت الوزارة أن مهمة الفريق فيه انتهت؛ وتم حل الفريق، ورجعتُ بعد أن انتهينا من التصاميم الأولية لتوسعة الشامية، ورجعنا إلى الجامعات، ومنهم الدكاترة، ورجعت إلى الجامعة لأدرِّس لطلابي.
مكالمة
واختتم: وصلتني مكالمة من مسؤول بمجموعة ابن لادن، وطلب مني أن أرجع مسؤولاً عن التصاميم الفنية والمشروع في التوسعة الثالثة (الشمالية) للمسجد الحرام، وأصبحت أعمل وحدي بإعارة من الجامعة، واستكملت التصاميم، والآن رجعت إلى المرحلة التفصيلية التي نشاهدها الآن على أرض الواقع، وبدأنا ندخل في التصميم وتنفيذ المشروع، واستكملنا فعليًّا 95 ٪.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up